اقرا النصّ التالی، ثم أجب عن الأسئله (۱-۵) بما یناسب النصّ: أیها الإنسّان؛ علیک بتدبیر دینک کما تُدبّر دنیاک! لو تعلق ثوکّب بمسمار (میخ) رجعت إلی الوارء للخلاص منه! و هذا مسمار الإصرار و الطمع قد تشبث بقلبکّ ! فلو عُدّت إلی الندامه خطوه تخلّصت و نجوت! لا بد من عزمّ و اراده یؤخذان بالحزم. […]
اقرا النصّ التالی، ثم أجب عن الأسئله (۱-۵) بما یناسب النصّ:
أیها الإنسّان؛ علیک بتدبیر دینک کما تُدبّر دنیاک! لو تعلق ثوکّب بمسمار (میخ) رجعت إلی الوارء للخلاص منه!
و هذا مسمار الإصرار و الطمع قد تشبث بقلبکّ ! فلو عُدّت إلی الندامه خطوه تخلّصت و نجوت!
لا بد من عزمّ و اراده یؤخذان بالحزم. من صار قلبه رقیقاً لبکاء الطّفل لا یستطیع و لا یتمکّن علی منعه من
شیء . أیها الغافّل؛ الذنب سمّ قاتل، و الصغیر منه مهلک أیضاً!
الدّنیا وراءک و الآخره أمامک، و الطّلب لما وراءک خسران عظیم .و إنّ دقّات قلبک تقول لک : إنّ الحیاه دقائق و ثوان!
عین الصحّیح فی الاعراب و التحلیل الصرفی
۱- «عُدت»
۱) للمخاطبه – معتل و أجوف (إعلاله بالقلب) – لازم – معرب / فاعله ضمیر «ت» البارز
۲) فعل ماض – للمخاطبه – مزید ثلاثی – متعدٍّ – مبنی للمعلوم / فعل فاعله ضمیر «ت» البارز
۳) للمخاطب – مجرّد ثلاثی – معتل و أجوف (له إعلال الحذف) – لازم / فعل و فاعله ضمیر التاء
البارز و الجمله فعلیه
۴) ماض – للمتکلم وحده – معتل و مثال ( له إعلال الحذف) – متعدٍّ – مبنی للمجهول / فاعله ضمیر
التاء البارز و الجمله فعلیه
۲- «رقیقاً»
۱) جامد (مصدر) – نکره – معرب – منصرف / حال مفرده و منصوب
۲) اسم – مفرد مذکر – مشتقّ (صفه مشبهه) / خبّر مفرد لفعل «صار» و منصوب
۳) مشتق – نکره – معرب – منصرف / حال مفرده و منصوب و صاحب الحال « قلب»
۴) مشتق و صفه مشبهه(مصّدره «رقه») – مقصور / خبر لفعل « صار» و هو من الأفعال الناقصه
عیّن المناسب للجواب عن الأسئله التالیه
-۴۳ عین علامّه الإعراب فرعیه:
۱) تمرّ الأیام و الساّعات علینا بسرعه!
۲) أُنشدت الأبیات الطویله فی مدح الامّ
۳) إحدی المناطق الجمیله فی بلادنا مناظر أصفهان!
۴) یجب علی الإنسان أن یعتمد علی استعداداته و قد ا رته!
۴- عین حرفّ «لا» عاملهً:
۱) لا یبلغ الغافلُ آماله أبداً
۲) لا یبقی السرور لنا داّئماً
۳) لا تکون فضیله أجلّ من الصداقه
۴) لا تقرأ القرآن مع التکاسل!
۵- « یحصد کلّ الناس ما یغرسون فی الدنیا » عّین الصحّیح فی المبنی للمجهول:
۱) یحصد ما یغرس فیُ الدنیا
۲) یحصد ما یغرسون فی الدنیا
۳) یحصد الناس کلهمّ ما یّغرُس
۴) حُصدوا ما غرسوا من الناس
پاسخها:
۱-
گزینه ۳ درست است.
۱) إعلاله بالقلب (ص: إعلاله بالحذف) – معرب (ص: مبنی).
۲) مزید ثلاثی (ص: مجرد ثلاثی) – متعدٍّ (ص: لازم).
۴) مثال (ص: أجوف) – متعدٍّ توضیحات گزینه ( ۲ مبنی للمجهول (ص: مبنی للمعلوم )
۲-
گزینه ۲ درست است.
۱) جامد، مصدر (ص: مشتق، صفه مشبهّه)– حال مفرده (ص: خبر مفرد لفعل «صار»)
۳) حال مفرده … و صاحب الحال « قلب»
۴) مقصور (ص: صحیح الآخر)
۳-
گزینه ۳ درست است.
» أصفهان « مضاف إلیه و مجرور بالفتحه زیرا غیرمنصرف (علم و مؤنث) است.
۴-
گزینه ۴ درست است.
با توجه به معنی (قرآن را با تنبلی مخوان )« لا ناهیه » و جازم است. اما «لا» در سایر گزینه ها نافیه و غیر عامل است
۵-
گزینه ۱ درست است.
برای مبنی للمجهول کردن پس از حذف فاعل (کلّ) مفعول به(ما)را نائب فاعل قرار می دهیم سپس حرکات فعل را تغییر می دهیم و صیغه آن را با نائب فاعل تطبیق می دهیم : « یُحصد، یُغرس» که این قاعده در این گزینه رعایت شده است